مراجعه شامله ps4

 

IMG_4219 

 

 

 

أطلقت شركة سوني جهاز الألعاب الجديد “بلاي ستيشن 4″، ويتميز الجهاز الجديد بدقة بالغة ووضوح كبير في استخدام الجرافيكس والصور ثلاثية الأبعاد.

ويقول مراقبون إن الجهاز الجديد يمثل جيلا جديدا من أجهزة الألعاب خاصة بعد الإطلاق غير المبهر للعبة نينتيندو وي يو.

ومن المنتظر أن تطلق مايكروسوفت خلال أيام جهازها الجديد “إكس بوكس وان”.

تعريف  بجهاز بلاي ستيشن 4 : ؛ يختصر رسمياً كـ PS4) هو منصة ألعاب فيديو قادم من شركة سوني كمبيوتر إنترتينمنت. أعلن عنه خلفاً للبلاي ستيشن 3 خلال مؤتمر في 20 فبراير، 2013. من المتوقع اصدار PS4 في الربع الرابع من 2013، لينافس إكس بوكس ون من مايكروسوفت ووي يو من نينتندو، كجزء من منصات الجيل الثامن لألعاب الفيديو.

على عكس البلاي ستيشن 3 ذو معالج Cell، يستخدم البلاي ستيشن 4 معلاج AMD المبني على مجموعة التعليمات إكس86-64. هذا هدفه تسهيل عميلة تطوير ألعاب الفيديو على المنصة، جاذبة بذلك مجموعة أوسع من المطورين. هذه التغيرات تسلط الضوء على جهود سوني للتحسن بنائاً على الدروس المستفادة خلال تطوير وإنتاج وإصدار البلاي ستيشن 3. قطع الهاردوير الأخرى البارزة تشمل 8 جيجا ذاكرة موحدة بشكل GDDR5 ومحرك أقراص بلوري أسرع ورقائق مخصصة لمعالجة الصوت والفيديو والمهام الخلفية.

التطوير :

مارك سيرني المصمم الرئيسي للجهاز، تحدث عن مراحل تطوير البلاي ستيشن 4 حيث قال “العمل علي البلاي 4 والذي يعتبر أول جهاز للجيل الثامن قد بدأ العمل عليه في 2008، ثم أضاف أي تم العمل عليه بعد انطلاق البلاي ستيشن 3 بسنتين والذي تأخر بسبب قضايا الإنتاج وهو ما جعل سوني تأخر الجهاز ويصدر بعد عام من جهاز الأكس بوكس الخاص بمايكروسوفت”، ثم أضاف مارك “هذا التأخير قد تسبب في بيع مايكروسوفت ل10 مليون وحدة من جهاز الأكس بوكس حتي تم إصدار البلايستيشن 3″.

السيد جيم راين (Jim Ryan) المدير التنفيذي لبلايستيشن أوروبا قال أن شركة سوني بإعلانها عن الجهاز الجديد أرادت أن تتجنب تكرار نفس الخطأ الذي وقعت فيه عند تأخيرها في إصدار البلايستيشن 3.

تم الإعلان الرسمي عن الجهاز خلال مؤتمر الذي عقدته سوني في مدينة نيويورك في 20 فبراير، 2013، تحت عنوان مستقبل البلايستيشن، وخلال هذا المؤتمر تم الإعلان عن البلاي ستيشن 4 وقامت شركة سوني بالتحدث عن مميزات هذا الجهاز الجديد و أستعرضت الألعاب المخطط صدورها علي هذا الجهاز الجديد، والذي يتوقع صدوره في الربع الرابع من 2013.

الالعاب المرافقه له : الألعاب التي سترافق الـبلاي ستيشن ٤ مع صدوره هي نفسها الألعاب التي ستصدر في السوق العالمية مثل Killzone و Drive Club و Knack و Assassin’s creed و Watch Dogs و Battlefield 4 وغيرها.

المواصفات

تصميم المنصة لم يتم الكشف عنه خلال مؤتمر نيويورك، لكن تم الإعلان عن بعض المواصفات التقنية للمنصة. التكنولوجيا في البلاي ستيشن 4 ستكون مشابه للهاردوير الموجود في أجهزة الكمبيوتر. هذا التشابه من شأنه أن يجعل تطوير الألعاب على PS4 أسهل وأقل تكلفة. كشفت سوني عن المواصفات النهائية الجهاز في E3 2013.

المعالج

المعالج سيكون حسب الطلب وهو من تطوير شركة (AMD) مع التنسيق مع شركة سوني المنتجة للجهاز وتشمل وحدة المعالج المركزية (GPU) بطاقة AMD x86 Jaguar cores وهو صمم حسب طلب سوني من شركة (AMD Radeon HD core), وحدة المعالج ستكون x86-64 بناء علي الهندسة المعمارية (Jaguar CPU) وهذه الوحدة كانت من الصعب تطويرها على البلاي 3 لذلك تم تصميمها للبلاي ستيشن 4.

GPU

وحدة تشغيل الرسومات الخاصة بالجرافيك داخل الألعاب وهي تشمل 18 وحدة مستندة علي تقنية (GCN) وهي اختصار لكلمة (Graphics Core Next) بمعني الرسومات القوية القادمة , كل هذه الوحدات تعطي ما هو مجموعه 1152 معالج وهو ما يؤدي لقوة أداء تساوي (1.84 TFLOP/s) , وهذه القوة تستخدم في إجراء العمليات الحسابية ولكن اليوم يمكن استخدامها في الرسومات أيضا بفضل التقنية التي توصلت لها سوني، ما يتميز به نظام (GPU) أن هذه الوحدة ستتضمن تقنية الرسومات المصممة وذلك من أجل تخفيف الضغط علي أجهزة التلفاز التي تقوم بتشغيل الألعاب عليها.

الذاكرة الداخلية (DDR)

ستكون وحدة الذاكرة متقدمة (GDDR5) وكل هذا يجعل البلاي 4 مشابه لأجهز الحاسب الآلي الشخصية , في البلاي 4 كما ذكر سابقاً فإن وحدة الذاكرة ستكون متقدمة وهي (GDDR5) بقدرة 8 جيجا بيت وهو ما يسمح ل176 من الجيجا بيت من الموجات التي تساعد علي سرعة الألعاب وعدم تقطعها وهذا الأمر أكثر 16 مرة من البلاي 3 لذلك يمكنك تخيل سرعة الألعاب في البلاي 4 , ليس هذا وحسب بل أن هذه السرعة سوف تساعد علي إطالة عمر الأجهزة مهما كان الوقت الذي تمضيه علي الجهاز , وهو الأمر الذي كان يقلقنا عندما نمضي وقت كثير علي البلاي 3 باختصار مع وحدتي (CPU-GPU) فأن البلاي 4 سيكون أقوي في الرسومات وأسرع في اللعب.

الدافع البصري (read-only)

عندما تشاهد الألعاب ستجد أن الألعاب محملة علي قرص (Blu-ray) الذي تم تطويره ليصبح بقوة (6x) وهو نسخة مطورة من نسخة البلايستيشن 3 (2x) وهو ما يوضح فرق السرعة عند تشغيل القرص , وفي تقرير لموقع (Eurogamer) قال بأن هذا القرص سيكون ثنائي الطبقات بحيث يقوم بتشغيل قرص حجمه 50 جيجا بيت ولكن هذا الأمر لا تعلن عنه سوني حتي الآن لذلك لا نستطيع التأكيد علي حجم قرص البلوري.

رابط الشبكة (network)

PlayStation 4 سيتضمن 802.11b/g/n رابط من أجل شبكة الإنترنت كل هذا بالإضافة إلي الرابط (Ethernet) , كما سيتضمن أيضا الجهاز مخرج (USB 3.0) وكذلك خدمة (Bluetooth 2.1) , ليس هذا وحسب بل سيكون هناك رابط عن طريق (Playstation Eye) سيتم شرحه لاحقا , وكل هذا يضاف إليه سماعة رأس ووحدة ربط تعرف ب(DualShock 4) وهو وحدة التحكم الخاصة بالبلاي 4.

وحدة التحكم

 

ديل شوك

 

بلاي ستيشن موف

`ذراع (DualShock 4) : هذا هو ذراع التحكم الخاص بالبلاي 4 وهو ما شبه لحد كبير مع ذراع البلاي 3 ولكنه مزود بخدمة اتصال (Bluetooth 2.1+EDR , كما أن هذه الوحدة ستكون مدعمة لشاشة اللمس التي تتكون من نقطتين علي جبهتي وحدة التحكم , بالإضافة لتدعم الذراع لنظام كشف الحركة عن طريق (gyroscope) ثلاثي المحور , ويضاف لذلك تحسين خاصية الاهتزاز والتي لا يمكنك فصلها علي عكس البلاي 3 , كل هذا يضاف إليه بطارية (lithium-ion) القابلة للشحن وتخزين طاقة بقوة (1000 mAh) , والتصميم التجريبي لهذا الذراع يزن 210 جرام وله أبعاد (162 × 52 × 98 mm) في (6.4 × 2.0 × 3.9 in) ويضاف لهذا الذراع المطاط لتحسين القبضة عليه , ولن نشاهد الديمو الخاص بهذا الذراع إلا في معرض (E3 2013) القادم.

وحدة التحكم تعرض أيضا (stereo jack) بقوة (3.5 mm TRS) وهو ما يسمح للاتصال عبر سماعة الأذن , وهناك أيضا USB الذي يمكن شحنه عن طريق (via microUSB) يضاف لذلك سماعة تحدث , أما فيما يخص الأزرار التي ستضغط عليها فإن الأزرار هي نفسها الموجودة بلوحة تحكم البلاي 3 مضاف إليها شاشة اللمس , ولكن تم تحسين وظائف الأسرار فمثلا عندما تضغط علي الأسهم فيمكنك أن ترسل فيديو وأنت تلعب جزء من اللعبة ليشاهد الجميع طريقة لعبك , بالإضافة لتحسين (joysticks) وجعل سطحه مقعر مثل تحكم الأكس بوكس , ليس هذا وحسب بل أن جهاز التحكم سيعرض حفنة من الألوان تساعد اللاعب أثناء اللعب فمثلا سنجد أن هناك لون معين يتوهج عندما تكون صحة اللاعب منخفضة مما يجعلها تتفاعل مباشرتا مع آلة التصوير لتظهر أمامك علي الشاشة وهذا أمر مشابه لجهاز التحكم الحالي (PlayStation Move) وهو نفس التحكم الذي من الممكن أن يساعدك في البلاي 4.

عدسة PlayStation 4 Eye

 

Playstation Camera

عند تصميم هذه العدسة تم تصميمها لتتضمن أثنين من الكاميرا بأبعاد (1280×800px) , وهذه العدسة ستعمل بفتحة قطرها (f/2.0) بطول (30 cm) ومسافة طولها (85° field) , ويمكنك أن تستخدم العينين في وقت واحد من أجل الإحساس بعمق الأجسام وإفساح مجال الرؤية وهو أمر قريب إلي اختراع ميكروسوفت لجهاز (Kinect) , كما يمكنك أن تستخدم عين أو آلة تصوير لتشغيل الفيديوهات والعين الأخرى في تتبع الحركة لتحصل علي متعة أكبر داخل الألعاب , وهذه العدسة ستعرض أيضا أربع مكبرات للصوت وهو ما يسمح لك لقطع الضوضاء الخلفية الغير مرغوب سماعها , وتم تصميم هذه الجزئية بشكل تجريبي بأبعاد (186 × 27 × 27 mm (7.3 × 1.1 × 1.1 in)) مع وزن 183 جرام وهو ما سيتم ربطه بجهاز التحكم أيضا , وفي الختام تم التأكيد أن هده العدسة ستكون كا قطعه ملحقا أي سيكون سعرها 60 دولار امريكي وتباع منفردا.

السعر

حددت الشركة المصنعة أن سيكون السعر 399 يورو و399 دولار أمريكي. أعلنت شركة وكيل الألعاب الفيديو الإماراتية ألعاب جيكي (Geekay Games) أنهم سوف يصدرون المنصة الأساسية بسعر ١٦٩٩ درهم كالسعر الرسمي في منطقة الشرق الأوسط، والذي هو أقل كلفاً من السعر الأروبي بقليل (أي أنه يعادل تقريباً 360 يورو).[8] بالرغم من ذالك، أكدت سوني أن المنصة الأساسية للبلاي ستيشن 4 سوف تصدر في السعودية بسعر ١٧٩٩ ريال.[3]

معلومات إضافية

قامت سوني بتصميم البلايستيشن 4 من أجل أن يرتبط بكل الأجهزة المحمولة مثل (smartphones, tablets, and the PlayStation Vita) وهذه الأجهزة يمكن أن تصبح كجزء من الجهاز للتواصل عبر شبكة الإنترنت وهو أمر مشابه لخدمة (Xbox SmartGlass) الخاصة بجهاز الأكس بوكس وهو ما يجعل البلاي 4 يتواصل أيضا مع أجهزة (iPhone, iPad, and Android) , كما يمكن أن تستخدم البلايتيشن فيتا كذراع تحكم للبلاي 4 وهو ما يجعلك تلعب اللعبة عن بعد , وتتمني سوني أن تجعل كل لعبة علي البلاي 4 قابلة للعب علي الفيتا أيضا وذلك لاستخدام طريقة (Remote Play) في اللعب.

طبعا هناك خدمات تعرض علي البلاي 4 وكذلك يمكنك التواصل علي مخزن البلاي كما أن الجهاز لن يتطلب اتصال دائم بالأنترنت , ولم تعلن سوني أي شيء عن خدمة (PlayStation Plus ) حتي الآن , ومن ضمن المبادئ الخمسة لشركة سوني هو الخدمة الاجتماعية وهو أمر متوافر مع هذا الجهاز الجديد , ومن ضمن الأشياء الهامة هو ما أعلنه السيد (Jack Tretton) الرئيس الأمريكي لسوني بأن الألعاب علي الجهاز ستتراوح بين دولار و60 دولار ولم نزيد في سعر الألعاب وستبقي مثل الأسعار الحالية , كما تم التأكيد عن أن البلاي 4 سيدعم أيضا نظام المحتويات الإضافية القابلة للتحميل , وعلي الرغم من عدم ذكر قائمة (Trophies) أو الجوائز في البلاي 4 إلا أن كل التقارير تؤكد تواجد التروفي في البلاي 4.

 

لزياره اضغط هنا

فكرة واحدة على ”مراجعه شامله ps4

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s